بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 21 مارس 2014

المنطق

ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻳﻌﺮّﻑ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺍﻹ‌ﺣﺘﻜﺎﻡ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﺃُﺳﺲ ﻋﻘﻠﻴﻪ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻭﻣﻔﻴﺪﺓ . ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻳﻀﺎً ﺇﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﻣﺮﺍﺩﻓﺎً ﻟﻠﻌﻘﻞ . ﺗﺘﻔﺎﻭﺕ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻣﺮً ﻻ‌ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﻪ ﻛﻠﻴﺎً ، ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺧﺎﻟﻘﻬﺎ ﻭﻭﺍﻫﺒﻬﺎ ﻭﻭﺍﺿﻊ ﺍﻷ‌ﺳﺮﺍﺭ ﻓﻴﻬﺎ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻋﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﻟﻨﺎ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺍﻟﺠﺰﺋﻲ ( ﺑﻤﺎ ﻳﻜﻔﻲ ) ﻓﻲ ﻗﺪﺭﺍﺗﻨﺎ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻭﺳُﺒﻞ ﺗﻄﻮﻳﺮﻫﺎ ﻭﺍﻹ‌ﺭﺗﻘﺎﺀ ﺑﻬﺎ ، ﻭﻟﺒﻠﻮﻍ ﺫﻟﻚ ﻻ‌ﺑُﺪ ﻣﻦ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻭﺍﻷ‌ﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻤُﺘﺎﺣﺔ ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺁﺧﺮ ﻟﺴﻨﺎ ﺑﺼﺪﺩﻩ . ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻳﺮﻛﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻤﻮﻝ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻭﺍﻟﺒﻼ‌ﺩﺓ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﺁﻧﺴﺎً ﻭﺍﺩﻋﺎً ، ﻭﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﺩﺍﺓ ﻣﺎ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺇﺣﺪﺍﺙ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺇﻳﺠﺎﺑﻲ ﻓﻲ ﻣﺤﺘﻮﻳﺎﺗﻪ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺻﻨﻒ ﺁﺧﺮ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﻓﻲ ﻗﺮﺍﺭﺓ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻧﻪ ﺍﻷ‌ﻓﻀﻞ ﻓﻴﺰٌﻳﻦ ﻟﻪ ﺍﻟﻐﺮﻭﺭ ﺍﻟﻤَﺮَﺿﻲ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻟﺔٍ ﻻ‌ ﻳﻐﺎﺩﺭﻫﺎ ﺇﻻ‌ ﺗﺪﺣﺮﺟﺎً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻬﺎﻭﻳﺔ ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺼﻨﻒ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﻬﺆﻻ‌ﺀِ ﻫﻢ ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﺣﻘﺎً ﺇﺫ ﻓﻲ ﻏﺎﻟﺐ ﺍﻷ‌ﺣﻴﺎﻥ ﻻ‌ ﻳﺪﺭﻛﻮﻥ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﻘﺼﻮﺭ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻭﻧﻘﺎﻁ ﺍﻟﺨﻠﻞ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻳﻬﻲ ﺃﻻ‌ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻬﻢ ﻣﺒﺎﺩﺭﺍﺕ ﻟﻠﺘﻘﺪﻡ ﻭﺍﻹ‌ﺭﺗﻘﺎﺀ. ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﻭﺑﻼ‌ﻏﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺎﻷ‌ﻣﺮ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ ، ﻓﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﻈﻨﻲ ﻭﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺍﻟﺴﺒﺒﻴﺔ . ﻭﻟﻜﻦ ﺗﺘﺠﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺑﻮﺿﻮﺡٍ ﺗﺎﻡ ﻟﻜﻞ ﺫﻱ ﺑﺼﻴﺮﺓ ، ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﻏﺎﻟﺐ ﺍﻷ‌ﺣﻴﺎﻥ. ﻭﺍﻟﻤُﻬﺘﻢ ﺑﻤﺜﻞِ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﻳﺘﻼ‌ﺣﻆ ﻟﺪﻳﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﻳﻨﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﺴﻬﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﻣﺬﻫﻠﺔ ﻣﺪّﻋﻤﺔ ﺑﺒﺮﺍﻫﻴﻦ ﺩﺍﻣﻐﺔ ﻭﺣﺠﺞ ﻻ‌ ﺟﺪﺍﻝ ﻓﻴﻬﺎ . ﻭﻻ‌ ﺷﻲﺀ ﺃﻓﻀﻞ ﻭﺃﺻﺪﻕ ﻭﺃﺩﻕ ، ﻭﺍﻛﺜﺮ ﺇﻗﻨﺎﻋﺎً ﻭﺇﺛﺒﺎﺗﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭﺓ ﺑﺎﻟﻤﻨﻄﻖ ، ﻭﺗﺤﻜﻴﻢ ﺍﻟﻌﻘﻞ ، ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺗﺮﺍﺕ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﺠﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﻃﻒ ﺍﻟﺨﺎﺩﻋﺔ . ﻭﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺘﻜﻢ ﻟﻠﻤﻨﻄﻖ ﻓﻲ ﺷﺆﻭﻧﻪ ﻭﻻ‌ ﻳﺼُﻢ ﺁﺫﺍﻧﻪ ﻋﻦ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻫﻮ ﺍﻷ‌ﻭﻓﺮ ﺣﻈﺎً ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺯﺓ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﺑﺂﺭﺍﺋﻪ ﻭﺑﺄﻓﻜﺎﺭﻩ ، ﻭﺍﻷ‌ﻛﺜﺮ ﺇﻗﻨﺎﻋﺎً ﻭﻗﺒﻮﻻ‌ً ، ﺑﻌﻜﺲ ﺫﺍﻙ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﻌﻴﺮ ﻋﻘﻞ ﻏﻴﺮﻩ ﻟﻠﺘﻔﻜﻴﺮ ﻧﻴﺎﺑﺔً ﻋﻨﻪ ، ﻻ‌ ﻓﺮﻕ ﻋﻨﺪﻩ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺣﻴﺎً ﺃﻭ ﺃﻧﻪ ﻏﻴّﺒﻪ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻣﻨﺬ ﻗﺮﻭﻥ . ﻓﻤﺜﻞ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﻳﻈﻠّﻮﻥ ﻣﺪﻯ ﺃﻋﻤﺎﺭﻫﻢ ﺭﺍﻛﻀﻴﻦ ﺧﻠﻒ ﻋﻘﻮﻝٍ ﺗﻔﻜّﺮ ﻋﻮﺿﺎً ﻋﻨﻬﻢ ، ﻻ‌ ﻳﺪﺭﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﻳﻦ ﺗﻘﻮﺩﻫﻢ ، ﻭﻻ‌ ﻳُﻤﺎﻧﻌﻮﻥ ﺃﻳﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ . ﻳُﻌﺎﺩﻭﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺳﻌﻰ ﻟﺘﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﻛﺪ ﻓﻲ ﻋﻘﻠﻪ ، ﻭﻳﺤﺎﺭﺑﻮﻥ ﻣﻦ ﺇﺗﺨﺬ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﺳﺒﻴﻼ‌ . ﻭﻳﺌﺪﻭﻥ ﻛﻞ ﻓﺮﺻﺔٍ ﻟﻺ‌ﺑﻘﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻗﻞ ﻗﺪﺭٍ ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﺣﺘﺮﺍﻡ ﻟﻤﻴﺰﺓٍ ﺧﺺّ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ . ﻭﻻ‌ ﻳﺪﺭﻛﻮﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺮﻓﺴﻮﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﺍﻟﻐﺎﻟﻴﺔ ﻭﻳﻘﻠﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻬﺎ ﻭﻫﺬﺍ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺑﺎﻟﻨﻌﻤﺔ ﻭﻻ‌ ﺭﻳﺐ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا بكم .. سأقوم بالرد لاحقا