بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013

ليش أكره كثير من المطاوعة !!؟

أنا لا أكره أحداً من حيث المبدأ , فما بالك بالمطاوعة !

لكن كثير من التصرفات التي حدثت معي أو شاهدتها تحدث أمامي ( وهي تصرفات غير لائقة وغير مقبولة ) من الفرد العادي , للأسف أن الذين قاموا بها هم من أخواننا المطاوعة !
وهنا أضع أكثر من خط أحمر تحت كلمة المطاوعة لما تحمل تلك الكلمة من معاني , فاللشخص المطوع ( المتديّن أو الملتزم دينياً ) هو في نظر المجتمع والأفراد شخصٌ متقيّد بتعاليم الدين حرفياً وتطبيقياً , وهو القدوةِ المتّبع والمثلُ الأعلى أو هكذا يُفترض .
ولايشكُ أحداً أن تصدر من أي مطوّع أية تصرفاتٍ أو أفعالٍ تتعارض مع تعاليم الدين وسماحتهِ وتسيءُ في ذات الوقت ليس إلى شخص مرتكبها فقط بل إلى الدين نفسه وإلى شريحة كبيرة من المطاوعة .
للأسف أقولها مرةٌ أخرى أن تلك التصرفات وحتى إن وُصِفت بالفرديةِ لدى البعض إلا أنها أساءت كثيراً إلى النظرة العامة للمطاوعة , وقللت من شعبيتهم في كثيرٍ من الأوساط بل وأصبحت فكرة كثير من الناس عنهم تأخذ مناحٍ مختلفة قد لا تكون صحيحة بنسبة مئةٍ في المئة , ولكن إلى حدٍ ما (كبير ) تعتبر مؤثرة.

شخصياً حدثت لي كثيرٌ من المواقف , تمنيت أنها لم تحدث لاسيما أن من قام بها أناسٌ كانت تختلف نظرتي إليهم فيما مضى , سأسرد البعض منها هنا على سبيل المثال.

1. لا أدري كم عدد المطاوعة الذين قابلتهم في الطرقات والأسواق وأماكن أخرى وكنت أسلّم عليهم ولكن ( لا يــــردون الســـلام ) !!!!

2. طلب مني أحد المطاوعة أن أعفي الوافد الآسيوي الذي يعمل تحت كفالته من رسوم الخدمة في المؤسسة التي أعمل فيها بحجةِ ( وتعاونوا على البرِّ والتقوى ) ولما أخبرته أنّ هذا يعتبر خيانه مني لأمانة العمل وأن هذا ليس مالي وإنما مال حكومي وعام زعل وبدأ يتمتم بكلمات وهو مولياً دبره.

3. كان أحد المطاوعة يريد أ، يدخل مؤسسة في وقتٍ لا يُسمحُ بدخول العامة , وحين منعه الحراس حاول إستخدام بعض الآيات والأحاديث من أجل إستعطافهم ( أو بمعنى أصحّ خداعهم ) وحين لم يفلح طفِقَ يكيل لهم السِباب والشتائم !

4. كان أحد المطاوعة يحدث الناس في المسجد بعد صلاة العصر , ( وبالمناسبة هو نفسه خطيب الجمعه ) وحين أنتهى الدرس سألته عن موضوعٍ ما فيما كان يُحدّث به الناس , ولكنه عوضاً عن الرد علي , عبسَ في وجهي وقال بالحرف الواحد روح إبحث عما تشاء في المكتبة !!

5. مررتُ بأحدِ المطاعم وقت العصر وهناك في زاويةٍ قصية, كان أحد المطاوعة يدخن (شيشة) !!!!!

6. أحد المطاوعة أفتى لمجموعة من المراهقين بإباحة التدخين بحجة انَ أعصابهم متوترة ( في الطريق بين مكة والمدينة )

7. مطوع كان يتجادلُ مع أحد الأصحاب حول موضوع السلفية ومبادئها ومواضيع أخرى ذات علاقة , حين حوصِر في زاوية ضيقة وأشتد عليه الخناق بدأ يكفَـــر الحاضرين !!!

8. مطوع وإمام لأحد المساجد لايأتي إلا آخر الناس إلى المسجد ويكون متثاقلاً لدرجة ان لا احد يسمع أو يعي ماذا يقرأ !!

9. مطوّع يعمل على صيد الشارخة في المواسم الممنوعة من قِبل الدولة , ( يعتبر المطاوعة ذلك العمل نوعٌ من السرقة وبالتالي حرّموا ذلك الفعل ) وصاحبنا يصيد ليلاً أو متخفياً بالنهار ومن ثم يبعثُ بعض الصبية ليبيعوا له محصوله , ويحرم ذلك على الآخرين في المسجد والمجالس !!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا بكم .. سأقوم بالرد لاحقا